أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » #التحالف_السعودي يطالب #الأمم_المتحدة بإدارة مطار #صنعاء
#التحالف_السعودي يطالب #الأمم_المتحدة بإدارة مطار #صنعاء

#التحالف_السعودي يطالب #الأمم_المتحدة بإدارة مطار #صنعاء

أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، إنه طلب يوم الخميس من الأمم المتحدة تولي إدارة المطار الرئيسي في العاصمة اليمنية صنعاء المغلق منذ أكثر من عام.
ودعت 15 منظمة تعمل في مجال الإغاثة في اليمن يوم الأربعاء إلى إعادة فتح المطار، قائلة إن إغلاقه منذ عام يعيق إيصال المساعدات ويحول دون سفر آلاف المرضى لتلقي العلاج من أمراض تهدد حياتهم.
وفي بيان بعنوان “المتحدث الرسمي لقوات التحالف يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء” قال تركي المالكي إن التحالف قد يسمح باستئناف الرحلات إلى صنعاء.
وأضاف “في حال توفر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية”.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد طالب، عبر تغريدة على حسابه في “تويتر” نشرها في وقت سابق، بفتح مطار صنعاء بأسرع وقت، بغية “تخفيف معاناة المدنيين اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم”.

وبدأت السعودية حرباً على اليمن يوم 25 مارس 2015، بحجة استعادة الشرعية لعبدربه منصور هادي، متسببة في زيادة مستويات الجوع والمرض وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في الحرب.