أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » ‘توازن الردع – 7’.. بدء مرحلة ‘الوجع الكبير’ و’دك رؤوس’ تحالف العدوان
‘توازن الردع – 7’.. بدء مرحلة ‘الوجع الكبير’ و’دك رؤوس’ تحالف العدوان

‘توازن الردع – 7’.. بدء مرحلة ‘الوجع الكبير’ و’دك رؤوس’ تحالف العدوان

صعد الوسمان اليمنيان (#مأرب) و(#لن_تمرو_الدفاعات_الجويه) نصاب الترند اليمني صباح اليوم الثلاثاء، اثر اسقاط القوات اليمنية واللجان الشعبية طائرة استطلاع وتجسس ثانية غرب مأرب خلال يومين.

فقد أعلنت القوات المسلحة اليمنية، يوم أمس الاثنين، إسقاط طائرة أمريكية مُسيرة تابعة لتحالف العدوان السعودي في اليمن الذي يعيش اسوأ كارثة انسانية، خلال تحليقها في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، عبر “تويتر”: تمكنت الدفاعات الجوية بفضل الله قبل قليل من إسقاط طائرة تجسسيةأمريكية نوع (سكان إيغل Scan Eagle) بصاروخ أرض جو في أجواء منطقة المشجح بمديرية صرواح بمحافظة مأرب. وقد تم استهدافها أثناء تنفيذها لعمليات عدائية .

وتعد الطائرة هي الثانية من نوعها التي تعلن القوات اليمنية إسقاطها خلال يومين، إذ بث تلفزيون “المسيرة” اليمنية الأحد الماضي، مشاهد لعملية إسقاط طائرة “سكان إيغل” مماثلة في منطقة المشجح ذاتها بمديرية صرواح أكثر جبهات القتال اشتعالاً بين القوات اليمنية ومرتزقة العدوان في محافظة مأرب الغنية بالنفط.

وفي 21 مارس/آذار الماضي، أعلنت القوات اليمنية تمكن دفاعاتها الجوية من إسقاط أكثر من 454 طائرة تابعة للتحالف ما بين مقاتلة واستطلاعية منذ انطلاق عمليات التحالف العربي في 26 مارس 2015م.

من جهة اخرى، بدأت القوات اليمنية واللجان الشعبية تنفيذ عملية ‘توازن الردع السابعة’ بمسيرات أكثر دون أن تعلنها رسميا، حيث نفذت قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية، يومي السبت والأحد، عملية «توازن الردع السابعة» ضد الأراضي السعودية، والتي بدت مختلفة عن كل ما سبقها من عمليات مماثلة، لناحية الكثافة النارية التي استُخدمت فيها. كثافة يتوقع أن تكون موثقة بالصوت والصورة، لتضيف ثقلا جديدا إلى رصيد الجيش اليمني واللجان الشعبية الإعلامي.

وكتبت صحيفة الاخبار اليوم الثلاثاء: لم تعلن صنعاء، خلال الأيام القليلة الماضية، تنفيذ ما بدا أنها عملية «توازن الردع السابعة» في العمق السعودي، مفضلة انتظار إعلان الرياض بنفسها وقوع العملية. وهذا ما حدث بالفعل، إذ اعترفت السعودية بتعرضها لهجوم جوي مكثف يومي السبت والأحد، متحدثة عن أن دفاعاتها الجوية تمكنت من التصدي لعدد من الطائرات المسيرة التي ذكرت أنها انطلقت من الأراضي اليمنية، لكنها لم تأت على ذكر الهجمات الصاروخية التي تداول أنباءها ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي هزت عددا من القواعد العسكرية السعودية في نجران وخميس مشيط.

وقال المتحدث باسم تحالف العدوان الذي تقوده السعودية، تركي المالكي، إن منظومات «الباتريوت» السعودية أحبطت هجوما واسعا بواسطة طائرات مسيرة انتحارية في سماء خميس مشيط، محاولا الإيحاء بأن سحب الجانب الأميركي لمنظومتي «ثاد» و»باتريوت» لم يكن له تأثير على الموقف الدفاعي للمملكة، إذ إن «هناك تفاهما متينا مع… حلفائنا حول التهديد في المنطقة. لدينا القدرة على الدفاع عن بلدنا»، بحسب زعم المالكي.

وتختلف ملامح هذه العملية عن كل العمليات الجوية السابقة التي نفذتها قوات صنعاء ضد أهداف اقتصادية وعسكرية سعودية. إذ قدرت مصادر مطلعة عدد المسيرات التي استخدمت يومي السبت والأحد بأكثر من 26، إلى جانب عدد من الصواريخ الباليستية القصيرة المدى، متوقعة أن يكون الهجوم موثقا بالصوت والصورة عبر طائرات «راصد» المطورة.

ويعد هذا العدد من الطائرات، الذي اعترف به تقريبا الجانب السعودي (بحديثه عن أكثر من 24 مسيرة) معلنا إسقاط أكثر من ثماني طائرات، عددا كبيرا يفوق كل ما استخدم في عمليات «توازن الردع الاستراتيجي» السابقة. كذلك، بدا لافتا أن الهجوم الجديد اقتصر على أهداف عسكرية حيوية في كل من منطقتي نجران وخميس مشيط فقط، وتركز على قواعد عسكرية تستخدم من قبل «التحالف» في الهجمات الجوية على الأراضي اليمنية.

وفي هذا الإطار، يظهر أن العملية كان لها دور في خفض حدة الغارات الجوية التي شنتها طائرات حربية سعودية على جبهات مأرب خلال الساعات الماضية، بالتزامن مع اشتعال المواجهات هناك، بالنظر إلى أن «قاعدة الملك خالد» في خميس مشيط تعد المنطلق الرئيس لإقلاع المقاتلات السعودية التي تنفذ 20 إلى 30 غارة يوميا على محافظات مأرب والجوف وصعدة وحجة والحديدة.

وجاءت عملية «توازن الردع السابعة» بالتزامن مع تلويح مصادر عسكرية في صنعاء بأن «مرحلة الوجع الكبير التي وعدت القيادة السياسية والعسكرية دول العدوان بها، قد بدأت»، موضحة أن «الوجع الكبير ليست عملية عسكرية محدودة، بقدر ما هي مرحلة عسكرية متطورة تعكس تطور القدرات العسكرية لقوات صنعاء، وتفرض واقعا جديدا سينتهي بتوقف العدوان ورفع الحصار وسحب القوات الأجنبية من كل الأراضي والمياه اليمنية»، حيث تختلف ملامح هذه العملية عن كل العمليات الجوية السابقة التي نفذتها قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية

في المقابل، سارعت الرياض، على جري عادتها، إلى حشد الإدانات الدولية، شاكية صنعاء، كما في كل مرة تتعرض فيها لضربات مؤلمة من الأخيرة، إلى واشنطن والأمم المتحدة. وفي هذا السياق، أدانت كل من الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والأردن وجيبوتي و»البرلمان العربي» و»مجلس التعاون الخليجي» وحكومة الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الهجمات اليمنية الجديدة في العمق السعودي.

لكن الجيش اليمني واللجان الشعبية تمكنا، خلال الساعات الماضية، من تحقيق تقدم عسكري جديد في جبهات تخوم المدينة، حيث أكدت مصادر قبلية، أن قوات هادي وميليشيات حزب «الإصلاح» خسرت عددا من مواقعها في جبهة البلق القبْلي المطل على سد مأرب والأحياء الغربية لمركز المحافظة، وذلك خلال معارك مساء الأحد وفجر الإثنين. وأضافت المصادر أن معارك وصفتها بـ»الطاحنة» دارت أيضا في الأطراف الشرقية للطلعة الحمراء ودشن الحقن والدشوش، وفي محور رغوان حيث تمكنت قوات الجيش واللجان الشعبية من السيطرة على قرية لعيرف وسط رغوان، توازيا مع اندلاع مواجهات مماثلة في مديرية رحبة جنوب مأرب.

نطالع الان اهم التغريدات التي غرد بها الناشطون اليمنيون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وضمن الوسمين المذكورين آنفا (#مأرب) و(#لن_تمرو_الدفاعات_الجويه) حيث غرد حساب الناشط اليمني (معين زيد) قائلا:

#عاااااااجل متحدث القوات المسلحه #اليمنيه العميد المجاهد #يحي_سريع تمكنت الدفاعات الجوية بفضل الله قبل قليل من إسقاط طائرة تجسسية #أمريكية نوع (سكان إيغل Scan Eagle) بصاروخ أرض جو في أجواء منطقة المشجح بمديرية صرواح بمحافظة #مأرب. وقد تم استهدافها أثناء تنفيذها لعمليات عدائية .

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

قال حساب المغرد (سعليك هوانا):

#لن_تمرو_الدفاعات_الجويه اسقاط ثاني طائرة تجسسيه خلال 48 ساعه في مارب صرواح هو_الله

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

توسل حساب المغرد اليمني (#سيف_القدس المرادي) بالدعاء لنصرة المجاهدين الابطال في سوح القتال قائلا:

اللهم انصر المجاهدين في سبيلك، اللهم ثبت اقدامهم .. اللهم قوي عزائمهم، اللهم افتح للمجاهدين الأبواب .. وأزل عنهم الصعاب،اللهم نصرك الذي وعدت.. يارب اللهم انصر عبادك المجاهدين المرابطين في كلِ وقتٍ وحينٍ ومكنهم من عدوك وعدوهم حتى يوم الدين يا قوي يا متين #مأرب

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

كما توسل حساب المغردة (امة الاله احمد ابو طالب. بديل) بالدعاء ايضا بـ”المدد الالهي لنصرة ابناء اليمن على اعداء الله” قائلة:

ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله برحمتك الواسعه ياقدير بحق محمد وال محمد اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تكون لنا بها النصر ودخول مارب وتحريرها من مسوخ الشياطين عبدات المال

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

أما حساب المغرد (محمد الطيبapu amin) فقد توسل الى الله بالدعاء ان ينصر المرابطين في ثغور المسلمين اليمنيين الذين جعلوا أجسادهم ودماءهم وحياتهم فداء لنصرة دين اللهوحماية الارض دفاعا عن اطفال واعراض المستضعفين على ارض اليمن الطيبة..

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

غرد حساب (#سيف_القدس المرادي) قائلا:

بفضل الله الجيش واللجان الشعبيه يطهرون البلق بالكامل والتقدم مستمر . #مأرب

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

غرد حساب (عدنان الموسى – Adnan Elmoussa) قائلا:

يا قوة الله زيدي في بسالتهم و قوتهم و عزمهم ثباتهم و أمديهم بمدد من عندك و جند من جندك و انصرهم نصرا عزيزاً و مبيناً على قرن الشيطان الوهابي النجس و أسيادهم الصهاينة الأنجاس و الويلات الملتحدة الأنجس و كل من والاهم من الأعراب و الأغراب يا قوي يا عزيز يا حبيبي يا ألله.

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

نشر حساب (النجم الثاقب) منشورا عبارة عن بوستر سياسي يرمز الى تحرير مأرب وكسر الجيش اليمني واللجان الشعبية للاغلال الصهيونية التي تقيد مأرب وغرد قائلا:

#مــــــأرب : مايجري حاليا في الجبهات هو تقطيع اوصال… ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ #آخبار_جبهات_العزة_مـــــأرب

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

وفي تغريدة ثانية بحساب الناشط اليمني (النجم الثاقب) قال:

#مــــــأرب #رغوان قوات الجيش واللجان الشعبية تسيطر على قرية لعيرف وسط رغوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ #آخبار_جبهات_العزة_مـــــأرب

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان

نختم هذه الحلقة من (نبض السوشيال) مع تغريدة لحساب (كشف الحقيقة) الذي غرد قائلا:

#مارب اصبحت ملاذ #الارهاب قام #حزب_الاصلاح_الاوساخ بجلب #القاعدة ودمجهم بالزي العسكري وفتح معسكرات لهم بالقرب من جبل البلق لابد من تطهير مارب اصبحت وكر الارهابين

'توازن الردع - 7'.. بدء مرحلة 'الوجع الكبير' و'دك رؤوس' تحالف العدوان