أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات و دراسات » خاص: “تكتيك النعامة”سياسة بن سلمان في مواجهة “البنيان المرصوص”
خاص: “تكتيك النعامة”سياسة بن سلمان في مواجهة “البنيان المرصوص”

خاص: “تكتيك النعامة”سياسة بن سلمان في مواجهة “البنيان المرصوص”

خاص موقع :

كانت العملية العسكرية الكبيرة لقوات الجيش واللجان الشعبية في “جبهة نهم” والتي أطلق عليها “عملية البنيان المرصوص”، القشة التي قسمت ظهر التحالف السعودي وأطرافه في الداخل اليمني.

في بيان ألقاه المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، ذكر تفاصيل العملية ونتائجها والطريقة التي نُفذت بها.

وكشف تحرير جبهة نهم بالكامل بعد 5 سنوات من الحرب المفروضة على اليمن على حجم وأهمية الانجازات النوعية لقوات الجيش واللجان الشعبية، إلى جانب السيطرة على مديريات في محافظتي مأرب والجوف، حيث يعني تحرير هذه المناطق تطوراً كبيراً على المستوى العسكري كونها العمق الاستراتيجي لصنعاء.

تطور نوعي في التخطيط والتنفيذ للقوات اليمنية المشتركة، فقد تمت خلال عملية البنيان المرصوص تحرير أكثر من 2500 كم مربع و17 لواءً عسكريا ونحو ٢٠ كتيبة لقوى التحالف السعودي واغتنام مافي هذي الألوية من عتاد عسكري، بالإضافة إلى سقوط أكثر من 3500 قتيل ومصاب وأسير من صفوف عناصر قوى العدوان بينهم 1500 قتيل، وهي المعطيات التي أدت كما يبدو إلى الإنهيارات المتسارعة في صفوفهم وسقوط معسكراتهم واحداً تلو آخر.

وللحد من الإسناد الجوي للطيران السعودي في “معركة نهم”، فإن المعلومات التي كشفها متحدث الجيش أفادت أن القوات اليمنية نفذت عمليات نوعية على مواقع حيوية سعودية بهدف إرباك الطيران الحربي وإعاقته عن شن الغارات، ونجحت منظومة الدفاع الجوي في تنفيذ أكثر من 25 عملية تصدي وإجبار على المغادرة، وضرب منشآت وقواعد عسكرية سعودية رداً على الغارات، فيما القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير استهدفت عدداً من المطارات السعودية المستخدمة لأغراض عسكرية ومنها مطارات نجران وجيزان وخميس مشيط، إضافة إلى ضرب هدف اقتصادي تابع لشركة أرامكو مع هدفين حساسيين في عمق المملكة.

ورغم كل هذه المعطيات والانجازات إلا أن النظام السعودي أحب أن يؤدي دور النعامة اتجاه هذه العملية النوعية، فقد بقي صامتاً ودفن رأسه في التراب، فلم يصدر أي بيان أو تعليق رسمي من قبل السعودية، بجناحيها الرسمي (وزارة الخارجية) أو العسكري (وزارة الدفاع)، رغم هذه الضربة القاسمة.