أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » سيناتور أمريكي: مجلس الشيوخ قد يُغير مسار العلاقات جذرياً مع “نظام بني سعود”
سيناتور أمريكي: مجلس الشيوخ قد يُغير مسار العلاقات جذرياً مع “نظام بني سعود”

سيناتور أمريكي: مجلس الشيوخ قد يُغير مسار العلاقات جذرياً مع “نظام بني سعود”

وجّه السيناتور الجمهوري “تيد كروز”، تهديداً حاداً بتغيير مسارات العلاقات مع “السعودية” في حال واصلت سلوكها الحالي في حرب النفط التي افتتحتها مؤخراً، داعياً الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” إلى استخدام نفوذه للضغط على “السعودية” وروسيا لعدم إغراق أسواق النفط.

السيناتور الأمريكي وفي تصريحٍ له، أوضح أنه “إذا واصلت (السعودية) شن حرب إقتصادية ضدنا فإن مجلس الشيوخ سيغير مسار العلاقات جذرياً”.

وطالب “ترامب بإستخدام نفوذه للضغط على (السعودية) وروسيا لعدم إغراق أسواق النفط”. وأردف “كروز” قائلاً إن الرياض وموسكو اختارتا استغلت إنشغال الأمريكيين بأزمة صحيّة.

وذكر أنه قال للسفيرة السعودية “أنتم لا تتصرفون كصديق بل تحاولون تدمير آلاف الشركات في ولاية تكساس”.

ويأتي ذلك في أعقاب دعوة وجهها أعضاء جمهوريين من مجلس الشيوخ إلى وزير الخارجية “مايك بومبيو” وذلك لاتخاذ موقف صارم ضد “السعودية”، على خلفية حرب النفط التي بدأتها مؤخراً.

أعضاء مجلس الشيوخ قدّموا اقتراحاً في رسالة لوزارة الخارجية طالبوا فيها الرياض بأن تترك “كارتل أوبك” على الفور وأن تنضم إلى الولايات المتحدة على المسرح العالمي كقوة طاقة سوق حرة.

وجاء في ختام الرسالة أن “السعودية” تعتز بصورة الصداقة مع الولايات المتحدة أكثر بكثير مما تحتاجه الولايات المتحدة من أي شيء من “السعودية”.

فعندما يتعلق الأمر بسياسة النفط وحقوق الإنسان والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط وقضايا أخرى، يمكن للولايات المتحدة ويجب عليها اتخاذ موقف صارم ضد “السعودية” عند الضرورة.

ذلك أن الولايات المتحدة لديها الكثير من النفوذ من التقاضي إلى الدعم العسكري للعقوبات المحتملة.