أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » من هم المعتقلون الجدد بحملة نوفمبر في المملكة ؟
من هم المعتقلون الجدد بحملة نوفمبر في المملكة ؟

من هم المعتقلون الجدد بحملة نوفمبر في المملكة ؟

كشفت مصادر مطلعة، الإثنين، عن أسماء المعتقلين بالحملة التي شنتها السلطات السعودية خلال الساعات القليلة الماضية، وطالت أكاديميين ومغردين.

وأفاد حساب “معتقلي الرأي”، المعني بشؤون المعتقلين بالمملكة، عبر تويتر، بأن حملة الاعتقالات الجديدة شملت الصحفية المتدربة في صحيفة الوطن “مها الرفيدي” على خلفية دعمها للمعتقلين، وانتقادها لـ “الاستبداد والاستقلال بالرأي” عبر تويتر.

وأضاف أن حملة الاعتقالات السعودية شملت الأكاديمي والمفكر “سليمان الناصر”، على خلفية مواقفه الفكرية، و الأكاديمي والمدوّن “فؤاد الفرحان”، مؤسس ومدير منصة رواق، على خلفية نشاطه الثقافي، ومواقفه الفكرية.


الى ذلك، أشارت المصادر إلى أن “الفرحان” اعتقل سابقاً في عام 2007 لفترة قصيرة على خلفية دعمه لمعتقلي الرأي آنذاك، وأنه نشر تدوينة قبل أيام ذكر فيها أن أمرا رسميا صدر بالتحقيق معه من أحد مسؤولي وزارة الداخلية، وأنه سيتم اعتقاله في أي وقت خلال أسبوعين، وذلك على خلفية كتابته عن المعتقلين الإصلاحيين بالمملكة.

كما ذكر “الفرحان” أنه تلقى تهديدات أمنية باعتقاله لإيام إلى حين كتابته “اعتذارا” عن ما كتبه، وهو ما رد عليه قائلا: “عن ماذا يريدونني أن أعتذر؟! أعتذر عن أنني قلت أن الحكومة كاذبة في ادعاءاتها باتهام الإصلاحيين بأنهم يدعمون الإرهاب؟!”

ودعا الناشط الثقافي السعودي لنشر رسالته للجميع، قائلا: “لا أريد أن أُنسى في السجن”.


وتقدم السلطات السعودية بشكل دوري على تنفيذ حملات اعتقال تشمل ناشطين وحقوقيين وأكاديميين وعلماء دين، وحتى رجال أعمال، ويتم توجيه اتهامات لهم بالتآمر على المملكة والتواصل مع جهات خارجية لهذا الغرض.