أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » #يمني تقتله #الكوليرا كل ساعة
#يمني تقتله #الكوليرا كل ساعة

#يمني تقتله #الكوليرا كل ساعة

قال الأمين العام والمدير التنفيذي لمنظمة “كير” العالمية وولفغانغ جامان إن “يمنيّاً يموت كل ساعة بوباء الكوليرا بحسب تقارير الأمم المتحدة”.
وأضاف جامان، في مؤتمر صحافي عقده في صنعاء، أنّ “اليمن بحاجة إلى أكبر مساعدات إنسانية في العالم”، مشيراً إلى أن “الآلاف من المدنيين اليمنيين قتلوا في الحرب بينما تحول الملايين إلى نازحين نتيجة الصراع”.
وحذر من أن “60 في المئة من اليمنيين يعانون من نقص الأمن الغذائي أو ما يسمى بالعوز الغذائي، في حين أن “نصف السكان غير قادرين على الحصول على مياه صالحة للشرب ويعانون الأمراض”، مؤكداً أن “80 في المئة من الأسر في اليمن تعاني من المديونية وأصبحت بحاجة إلى من يقرضها المال من أجل أن تغذي أطفالها”.
وذكر جامان إنه وفقاً لمؤشرات “كير” فإن “معظم المناطق في اليمن تفصلها خطوة واحدة فقط من الوصول إلى المجاعة”. وكانت وزارة الخارجية اليمنية قد حملت العدوان السعودي مسؤولية تفشي وباء الكوليرا في اليمن بشكل متعمد كأحد أسلحة الحرب.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت إن “أزمة الكوليرا في اليمن هي أكبر من أي أزمة أخرى في العالم”، كما توقعت منظمة الإغاثة العالمية “أوكسفام” وصول عدد حالات الكوليرا إلى 600 ألف.
وكشف المدير التنفيذي لـ”منظمة الغذاء العالمي” خوسيه غراتسيانو أن “7 ملايين يمني هم الآن في المرحلة الرابعة من المجاعة”.