أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » 70% من العاملين في قطاع الصحة #السعودي تعرضوا لاعتداءات
70% من العاملين في قطاع الصحة #السعودي تعرضوا لاعتداءات

70% من العاملين في قطاع الصحة #السعودي تعرضوا لاعتداءات

السعودية/ نبأ – كشفت “المبادرة الوطنية للوقاية من السلوك العدواني داخل المنشآت الصحية” (مسالم) تعرض 67.4 في المئة من العاملين الصحيين في السعودية إلى اعتداءات، 24 في المئة منها ضد أطباء، و76 ضد ممرضين.

وذكرت المبادرة، في تغريدة في حسابها على “تويتر”، أن الإساءات تنوعت بين “لفظية” بنسبة 81 في المئة، و”جسدية” بـ10 في المئة، ومعاً تسعة في المئة، وتطوّر الأمر في بعض الاعتداءات إلى استعمال السلاح والشروع في القتل.

وبحسب المبادرة، تفاوتت مبررات الاعتداءت من جانب المعتدين بين “الإهمال” و”المعاملة السيئة”، وحتى “الغيرة” وغيرها. وسُجلت أعلى نسبة سلوك عدواني في المنشآت الصحية من فئة الزوار والأقارب بـ49 في المئة، تليها المرضى 41 في المئة، والعاملين 10 في المئة.

وتواصلت في عام 2017 سلسلة الحوادث التي شهدتها المنشآت الصحية السعودية خلال الأعوام القليلة الماضية، وشهد مركز الجنينة الصحي شمال محافظة بيشة محاولة اعتداء بحسب مقطع مصور تم تداوله بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر تهجم شبان على المركز ما نتج منه “فوضى عارمة”، ومحاولة أحدهم كسر أحد الأبواب للوصول إلى طبيب عربي إثر خلافه مع مراجع من أقارب المهاجمين، بحسب ما ذكر مغردون على “تويتر”، ثم ظهرت الشرطة في المكان وسط تجمهرٍ من المتخاصمين.